الأربعاء، 30 مارس 2016

التجربة الماليزية في بناء وتطوير المناهج




يتولَّى مركز تطوير المناهج بوزارة التربية بماليزيا مسئولية صناعة وتطوير المناهج لجميع المدارس في ماليزيا، ويعتمد المركز في ذلك على الأهداف والفلسفة التربوية الوطنية التي تسعى إلى «تنمية الفرد تنمية متوازنة ومتكاملة في كافة المجالات المعرفية والتأثيرية النفسية، وغرس القيم الأخلاقية لدى الطلاَّب، وغرس قيم المواطنة والضمير الحق تجاه الوطن، وإنتاج قوى عاملة مدرَّبة وماهرة للبلاد..
ففي التعليم الابتدائي، صُمِمت المناهج لإكساب الأطفال المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب، وتنميتهم جسديـًا وعقليـًا ونفسيـًا من خلال أسلوب التعليم المتمركز حول الطفل، ويشمل ذلك استراتيجيات التعليم والتعلّم التي تـعوِّل على طرائق متنوِّعة، والتوجَّه نحو العلوم والتكنولوجيا من خلال مادتي «الإنسان والبيئة»، و«المهارات المحرِّكة».
هذا وتوزَّع دراسة المناهج في الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي (الصفوف الأول والثاني والثالث) بواقع 45 حصة أسبوعيًا مدة كل حصة 30 دقيقة، بينما في الحلقة الثانية (الصفوف الرابع والخامس والسادس) بواقع 48 حصة أسبوعيًا، وفي صفوف التعليم الثانوي بمرحلتيه الدنيا والعليا، تـقدَّم المناهج في ضوءمدخل التكامل أوالطريقة المتكاملةالتي «تدمج المعارف والمهارات والقيم والنظرية والتطبيق والمنهج والأنشطة المصاحبة للمنهج، من أجل تعزيز وتنمية قدرات التفكير، وتمكين الطلاَّب من إجراء عمليات التحليل والتركيب والتفسير والمهارات في استنتاج النتائج وطرح الأفكار البنَّاءة والمفيدة والاستخدام السليم للغة المالاوية».
وتتضمن المناهج في المرحلة الدنيا من التعليم الثانوي موادًا أساسية، مثل: اللغة المالاوية واللغة الإنجليزية والرياضيات والتربية الفنية والعلوم والجغرافيا والدين الإسلامي والتربية الأخلاقية والتربية البدنية والصحية، وثمة مواد إضافية، تشمل اللغة الصينية. بينما في المرحلة العليا من التعليم الثانوي، تتواصل المناهج متضمنة ذات المواد الأساسية، ولكنبتوسّع أكبر، وثمة مواد اختيارية أخرى في هذه المرحلة، تـصنـَّف ضمن 4 مجموعات، هي: العلوم الإنسانية، والمواد المهنية والتكنولوجيا، والعلوم، والدراسات الإسلامية..وتُدرَّس مادتا الجغرافيا والتربية الفنية كمواد اختيارية ضمن مجموعة العلوم الإنسانية، وتتضمن هذه المرحلة أيضًا مادة المهارات الحياتية التي تشتمل على عدد من المواد الفرعية الاختيارية، مثل: مبادئ المحاسبة والعلوم الزراعية والاقتصاد المنزلي، وقد وضِعت اشتراطات ومعايير يتم بموجبها تحديد المادة الاختيارية، بما يضمن حفظ التوازن بين المجموعات الاختيارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق