السبت، 29 أكتوبر 2016

التعليم النقال




التعريف  -  الأجهزة المستخدمة   -  حقائق وأرقام  -  الخدمات التي يقدمها التعلم النقال لخدمة العملية التعليمية-  برامج التصميم  -  المميزات  -  العيوب  -  خطوات مطلوبة لتحقيق تعليم نقال ناجح
كلمة Mobile في قواميس اللغة تعني (متحرك أي قابل للحركة أو للتحرك أو الجسم المتحرك)، ومن هنا يمكن ترجمة المصطلح  MobileLearning إلى ما يلي: التعلم المتنقل – التعلم النقال – التعلم المتحرك- التعلم الجوال.
ويعرف  تيسير اندراوس سليم  التعلم المتنقل بأنه : هو مصطلح لغوي جديد يشير الى استخدام الاجهزة الخلوية اللاسلكية المحمولة والجوالة ومعداتهما في اطار بيئة تعليمية تعلمية تشاركية غير محكومة بزمان او مكان، وهوامتدادا للتعلم الالكتروني وشكل من اشكال التعلم عن بعد.
التعليم النقال هو إستخدام التكنولوجيا النقالة، سواء بمفردها او مع أي من وسائل الاتصالات والمعلومات الأخرى لتوفير التعليم في أي وقت ومكان  (UNESCO policy guidelines for mobile learning, 2013,6)
تعريف الأجهزة المحمولة : هي عبارة عن أجهزة رقمية ، سهلة الحمل ، تكون ملكا لأفراد ، يمكنها الدخول على شبكة الإنترنت ، لديها القدرة على تشغيل الوسائط المتعددة ، وتسهل العديد من المهام وخصوصا تلك المرتبطة بالاتصالات . . (UNESCO policy guidelines for mobile learning, 2013,6)
الأجهزة المستخدمة
التعليم النقال لا يقتصر استخدامه فقط على الهواتف النقالة فمن التعريف يتضح لنا إن أي جهاز يمكن حملة والتنقل به ولديه إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت ، يصلح في تطبيق التعليم النقال
وعلى هذا فإن من الإجهزة التي تصلح لتطبيق التعليم النقال : الهاتف النقال – اللوح الذكي (
Tablet ) – الكمبيوتر المحمول ( Laptop )
حقائق وأرقام
طبقا لتقرير عن مجلة سليكون الهندية فإن عام 2014 سيشهد زيادة أعداد الهواتف المحمولة عن عدد البشر حيث ستصل أعدادها إلى 7.3 مليار هاتف
الخدمات التي يقدمها التعلم النقال لخدمة العملية التعليمية:
1-  خدمة الرسائل القصيرة  (ShortMessagesService(SMS
تسمح لمستخدميها بتبادل رسائل نصية قصيرة فيما بينهم بحيث لا تتجاوز حروف الرسالة الواحدة 160 حرفًا، وتتميز خدمة الرسائل النصية القصيرة بأنها اقتصادية ومسلية، ووسيلة سهلة للاتصال بشخص آخر على هاتفه المحمول في أي مكان دون التسبب بأي إزعاج للآخرين. كما تتميز الرسائل النصية القصيرة بأنها تصل إلى الشخص الآخر حتى عندما تكون مكالماته محولة إلى رقم آخر، أو إذا كان هاتفهم مشغولًا، أو حتى إذا كان الهاتف المحمول الذي ترسل له الرسالة النصية القصيرة مغلقًا.
2-  خدمة الوسائط المتعددة MMS:
هي خدمة لإرسال واستقبال الرسائل المصورة أو الملفات الصوتية أو ملفات الفيديو، وكذلك الرسائل النصية وبمحتوى أكبر مما هو عليه في الرسائل القصيرة SMS، فهي امتداد أو تطور لتقنية الرسائل بوجه عام، وما يميزها عن الرسائل القصيرة العادية أنها تتيح للعميل إمكانية إرسال محتوى يصل حجمه إلى 100 كيلو بايت في الرسالة الواحدة، بينما لا يتعدى حجم الرسالة القصيرة 140بايت فقط، مع خدمة (MMS) ليس من الممكن إرسال رسائل الوسائط المتعددة من هاتف لآخر فحسب، ولكن أيضًا من الهاتف إلى البريد الإلكتروني والعكس، لقد غيرت رسائل الوسائط المتعددة من النمط المعتاد للاتصالات النقالة بحيث جعلتها أكثر خصوصية وأكثر تعبيرًا.
3 - خدمة الواب (WAP) WirelessApplicationProtocol 
فالواب «برنامج يحول صفحات الإنترنت المصممة للكمبيوتر ليجعلها صغيرة بشكل يناسب شاشات الهواتف» المحمولة، فيستفيد المستخدم للهاتف من خاصية التجوال، ومما يقدمه الإنترنت من خدمات ومعلومات، الأمر الذي يسهل عملية نقل وتبادل البيانات والاستفادة من بقية خدماتها المختلفة مثل البريد الإلكتروني والشبكة العنكبوتية ومجموعات الأخبار وخدمات المعلومات المختلفة ووسائل التسلية والثقافة وأعمال البنوك والأسهم والتجارة والشراء عبر الإنترنت ومعرفة الأحوال الجوية وغيرها، ويختلف الواب WAPعن الويب (Web)؛ فالأول هو خاص بالأجهزة النقالة كأجهزة الهواتف النقالة وحاسبات الجيب والأجهزة الذكية في الدخول إلى الإنترنت، أما الثاني فهو خاص بأجهزة الحاسوب والإنترنت.
4- خدمة MSNالمتنقل:
يمكن من خلال هذه الخدمة أن تصلك رسائل MSN Hotmail و MSN Messenger مباشرة إلى هاتفك المحمول واستلام رسائل تنبيه على هيئة رسائل  SMS لأشعارهم بوصول الرسائل الإلكترونية على عنوان Hotmailالخاص بهم، إضافة إلى ذلك بإمكانهم استلام الرسائل من أصدقائهم المشمولين في خدمة. MSNMessenger
5- خدمة التراسل بالحزم العامة للراديو(GPRS):
كلمـة GPRSما هي ألا اختصــار لــ (General Packet Radio Services) وتعنــي التراسل بالحزم العامة للراديو، وهي من التقنيات المبتكرة لنقل البيانات عبر شبكات (GSM)، فهي تقنية مبتكرة جديدة تسمح للهواتف النقالة بالدخول إلى الإنترنت بسرعة فائقة وإمكانية استقبال البيانات والملفات وتخزينها واسترجاعها وتبادلها لاسلكيًا بسرعة في حدود (171.2) كيلوبايت في الثانية، والوصول إلى كم أكبر من المعلومات المتاحة من خدمة الواب وبتكلفة أقل وجهد أقل. وتختلف هذه الخدمة عن خدمة الواب، حيث يمكن للمشترك في تقنية GPRSالاستفادة من تطبيق أو خدمة الـواب إلا أن خدمة الواب عبر تقنية الـ GPRSستحقق للمشترك فيها سرعة أعلى في تصفح المعلومات مقارنة بسرعة الخدمة الحالية المقدمة عبر شبكة الجوال والتي لا تتجاوز سرعة نقل البيانات من خلالها(9.6 ك.ب)
6- خدمة البلوتوث «Bluetooth
تعتبر تقنية الاتصال اللاسلكي بلوتوث Bluetooth Wireless Technology من تقنيات التواصل عبر موجات راديو وبروتوكول اتصالات، صممت للربط بين الأجهزة المختلفة بأسلوب وطريقة جديدة تعتمد على الاتصال اللاسلكي بدلاً من الربط السلكي، ويغطي البلوتوث مساحة جغرافية تمتد من المتر الواحد إلى المائة متر، وذلك يعتمد على طبيعة الجهاز المرسل والمستقبل، حيث يمكن نظام البلوتوث الأجهزة الموجودة في إطار تغطية الموجات من اتصال بعضها ببعض، لذلك لا يشترط وجود الأجهزة في صف واحد أو على خط واحد، بل يمكن أن تكون الأجهزة موجودة في غرف مختلفة، ولكن يجب أن تكون إشارة البلوتوث قوية لتغطي هذه المساحة.
ويستخدم البلوتوث في عدة تطبيقات، منها إنشاء شبكة حاسوب صغيرة بين أجهزة الكمبيوتر الموجودة في مساحة جغرافية صغيرة، وكوسيلة إدخال للحاسوب مثل الماوس أو الكيبورد حيث يتم الاستغناء عن الأسلاك، ووسيلة إخراج للحاسوب مثل الطابعات حيث يتم الاستغناء عن الأسلاك، وكذلك وسيلة لنقل الملفات والمعلومات بين الأجهزة عبر نظام نقل العناصر.
موقع نسيج نقلا عن  Ellucian 
البرامج المستخدمة في تصميم برامج التعلم النقال
Learning Mobile Author
Software Development Kit
فوائد ومميزات استخدام التعليم النقال (UNESCO policy guidelines for mobile learning, 2013, 10:26 )
·        توسيع نطاق الاستفادة والعدالة في توزيع التعليم
·        تسهيل التعلم الشخصي
·        تقديم التغذية الراجعة الفورية والتقييم
·        توفير التعلم في أي وقت وفي أي مكان
·        ضمان الاستخدام الأمثل للوقت داخل الفصل
·        بناء مجتمعات جديدة من المتعلمين
·        دعم التعلم المبني على المواقف
·        تعزيز التعلم سلس
·        التقريب بين التعلم الرسمي وغير الرسمي
·        تقليل انقطاع العملية التعليمية في مناطق النزاعات والكوارث
·        مساعدة المتعلمين ذوي الإعاقة
·        تحسين الاتصال والإدارة
·        تحقيق أقصى قدر من الكفاءة من حيث التكلفة
·        تعزيز التعلم التشاركي ( Collaborative learning ) :
فالتعلم المتنقل يشجع التعلم التشاركي من خلال إعطاء القرصة للمتعلمين من أماكن مختلفة بالتواصل فيما بينهم من أجل المناقشة والتعلم
·        مراعاة الفروق الفردية ( Self-pace Learning ) :
فلا يوجد إثنين لديهم نفس القدرات ، ولكل شخص طريقته في فهم المحتوى التعلم . ويمكن  التعلم النقال كل طالب من التعلم على طريقته
·        معالجة جميع انماط التعلم (Address all learning style ) :
·        فيمكن من خلاله التعلم عن طريق : القراءة – مشاهدة مقاطع الفيديو – الاستماع لملفات صوتية أو البث الإذاعي – البحث في شبكة الإنترنت
العيوب
·        مشاكل الاتصال بالشبكة : المشاكل التي قد تحدث بسبب ضعف الشبكة
·        حجم الشاشة : فحجم الشاشة في الهواتف النقالة صغير جدا مما سيسبب إجهاد لعين المتعلم – كما أن صغر حجم الشاشة يؤدي لعرض كمية قليلة جدا من المعلومات في كل شاشة ( Maniar, N., 2008, 51:61)
·        الجهاز النقال : فيجب على كل طالب أن يمتلك جهازه وهذه العملية قد تكون مكلفة ، حيث أن تكنولوجيا صناعة الهواتف تتطور بانتظام ويجب تطوير الإجهزة لمواكبة هذا التطور ، وبالاضافة لسعر الجهاز فهناك المبالغ الشهرية التي تدفع لمقم خدمة الانترنت
·        التشتيت أو الإلهاء : من أهم المشاكل التي تواجه مستخدمي الهواتف في التعليم النقال التشتيت الذي يحدث بسبب الاتصالات الهاتفية أو الرسائل القصيرة التي يستقبلها أثناء دراسته للمحتوى
·        قلة مساحة التخزين المتاحة : ( (Elias, Tanya, 2001, 146
·        التحديث الدوري للأجهزة (Mary Louise, 2011,97 )
·        وأخطر المشاكل التي تواجه انتشار هذا النوع من التعليم على الإطلاق هو تعرضها للتجاهل من قبل الأنظمة التعليمية الرسمية
سبع خطوات لتحقيق التعلم النقال الناجح (عن Ellucian)
تنفيذ مبادرة التعلم النقال هو مهمة معقدة، بغض النظر عن مقدار التمويل أو أصحاب المصلحة الذين يدعمون هذه المبادرة. ذلك دعا المؤسسات البحثية للعمل على تقديم الحلول التي تدعم مبادرات التعلم النقال. نقدم هنا الخطوط العريضة لأصحاب القرار في مؤسسات التعليم الذين يأملون في إطلاق ودعم مشروع ناجح للتعلم النقال والصادر عن اتحاد شبكة المدارس الأمريكية، وقد أتت هذه الخطوط العريضة متمثلة في سبع خطوات.
الخطوة الأولى: الاستطلاع والتحري
هذه الخطوة هي إجابة للسؤال: لماذا نريد تطبيق التعلم النقال؟ ويمكن تحقيق ذلك عن طريق:
·                 تحديد المشاكل التي يجب أن يحلها اعتماد التعلم النقال.
·                 البحث عن المعلومات الأساسية والأمثلة.
·                 تحديد المهارات التي يجب أن يمتلكها المعلمون والإداريون والطلاب.
·                 تقدير تكلفة التنفيذ.
·                 الأخذ بعين الاعتبار كيفية الترويج لهذا النهج من التعليم وقبوله، وتحديد مقاييس النجاح.
خلال هذه الخطوة، يجب على المسئولين الاطلاع على الخطط بصفة عامة وأفضل الممارسات التي تم تنفيذها في مجال التعلم النقال، والمواد البحثية لدعم الإجراءات التي يتطلبها التوجه إلي التعلم النقال.
الخطوة الثانية: تحديد الهدف والنطاق
تتضمن هذه الخطوة تحديد أصحاب المصلحة الأساسية وتحديد نطاق التنفيذ، من خلال:
·                 حصر وتحديد المستفيدين و أصحاب المصلحة المحتملين ومتطلباتهم.
·                 تحديد الأهداف الأولية للتنفيذ.
·                 تحديد الميزانية.
·                 البت في التوسعات الداخلية والخارجية التي يتطلبها اعتماد التعلم النقال.
في هذه الخطوة ينبغي أن يكون أصحاب القرار على دراية بأصحاب المصلحة واحتياجاتهم.
الخطوة الثالثة: التخطيط
يتعين على قادة المشروع تحديد هوية الشخص الذي سيكون مسئولا عن نجاح برنامج التعلم المحمول، كما ينبغي أن يحددوا ما يتعين عليه القيام به لضمان النجاح. يمكن القيام بذلك عن طريق:
·                 تهذيب تصميم البرنامج.
·                 وضع جداول زمنية للتنفيذ.
·                 وضع مقاييس النجاح.
·                 تعديل السياسات في حال تطلب الأمر.
·                 اختيار الموردين.
الخطوة الرابعة: التحضير للتنفيذ
يتحرى المسئولون عن المستلزمات والاستعدادات لتحويل برنامج التعلم النقال إلى واقع عملي. خلال هذه الخطوة، يجب على المسئولين:
·                 شراء الأجهزة، والبرمجيات، والبنية التحتية للشبكة.
·                 تركيب الشبكة، وخدمات الاتصال، وأيقونات الأجهزة .
·                 إجراء اختبار شامل للنظم.
·                 إجراء التجربة المهنية الأولي.
·                 توصيل الرؤية والرسالة من البرنامج للمجتمع.
الخطوة الخامسة: التداول والانتشار
تتعلق هذه الخطوة بالبرامج والإجراءات التي يجب القيام بها للتأكد من بدء تنفيذ التداول بصورة ناجحة. وهذا ينطوي على:
·                 توزيع الأجهزة.
·                 استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
·                 إجراء تدريب للطلاب في حال لزم الأمر.
·                 توضيح التعليمات الخاصة بالمواطنة الرقمية.
·                 استضافة المطورين والمهنيين باستمرار.
·                  تنقيح وتقنين استراتيجيات تدفق العمل.
الخطوة السادسة: التعلم والتعليم
تتضمن هذه الخطوة تحديد ما طبيعة وشكل التعليم والتعلم الذي سيتخذه التعلم النقال. يتعين على أصحاب المشروع:
·                 إعداد ودعم مجتمعات التعلم المهنية.
·                 بناء نماذج فعالة للتعليم والتدريب .
·                 التفكير في الاعتبارات التربوية.
·                 تحديد ووضع ممارسات التقييم الجديد.
الخطوة السابعة: التقييم والضبط
وينبغي على الإداريين وقادة المشروع تحديد سبل مواصلة تحسين مبادرة التعلم النقال من خلال:
·                 جمع ردود الفعل.
·                 إجراء تقييم مستمر للنجاح ومقارنته بالمقاييس المعتبرة.
·                 تحديث السياسات والتوجيهات حسب الاقتضاء.
·                 عرض التجارب والنتائج على المجتمع.
·                 توفير التدريب المستمر لجميع أصحاب المصلحة.
المراجع :
1- سليم، تيسير اندراوس. تكنولوجيا التعلم المتنقل: دراسة نظرية.- Cybrarians Journal.- ع 28 (مارس 2012). – 23/10/2015  http://www.journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id=617:edu&catid=254:studies&Itemid=88
2-  موقع نسيج نقلا عن  Ellucian 
4- (2013, UNESCO policy guidelines for mobile learning, Paris, the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization)
5-  Maniar, N.; Bennett, E.; Hand, S.; Allan, G (2008). "The effect of mobile phone screen size on video based learning". Journal of Software 
6- Elias, Tanya (February 2011). "Universal Instructional Design Principles for Mobile Learning". International Review of Research in Open and Distance Learning 
7- Crescente, Mary Louise; Lee, Doris (March 2011). "Critical issues of m-learning: design models, adoption processes, and future trends". Journal of the Chinese Institute of Industrial Engineers 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق