الاثنين، 24 أكتوبر 2016

ملخص رسالة عن الواقع الافتراضي





برنامج مقترح لإكساب طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بعض مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية
بحث مقدم من
خالــد محمـــود حســــــين نوفــــــل
المدرس المساعد بقسم تكنولوجيا التعليم
كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس
استكمالا لمتطلبات الحصول على
درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
إشراف
أ. د/ مجدي فريد عدوى
أستاذ المناهج وطرق التدريس
أ.م.د / زينب محمد أمين
أستاذ مساعد ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم
وعميد كلية التربية النوعية جامعة عين شمس " سابقا " كلية التربية النوعية – جامعة المنيا
2007 م – 1428 هـ

ملخــــــص البحـــــــث
تكنولوجيا الواقع الافتراضي احد التكنولوجيات المستحدثة والتي استخدمت في تدريس كافة المواد والمقررات الدراسية , في مراحل الدراسة المختلفة , وفي أنواع مختلفة من التعليم , وأثبتت فعالية تامة في العملية التعليمية , كما أثبتت تكنولوجيا الواقع الافتراضي فائدة جمة في مجالات نفعية وخدمية كالطب والعلاج والسياحة وكافة مناحي الحياة
كما أن الدول العربية ومنها مصر ليست بعيدة عن هذه التقنية الحديثة حيث يتوافر بمركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم قسم كامل لإنشاء برمجيات الواقع الافتراضي يسمى قسم الواقع الافتراضي أو " التجسيد بالحاسب " ويهدف هذا القسم إلى إنشاء مواد تعليمية للتدريب تكون اقرب ما يكون للواقع , وتختلف برمجيات الواقع الافتراضي عن مجرد الإحساس بثلاثية الأبعاد وإنما تتعدى ذلك إلى محاكاة التفاعل مع الأجسام ثلاثية الأبعاد بصورة واقعية , عن طريق تكوين مواقف متغيرة باستمرار , حسب رغبة المستخدم , وليست مبرمجة في مسار ثابت محدد سلفا

إجراءات تحديد مشكلة البحث

لتحديد مشكلة البحث قام الباحث بعمل " دراسة استطلاعية " للتعرف على واقع إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية بالمؤسسات بمصر , من خلال استطلاع رأى العاملين بوحدات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية , أجريت الدراسة في عام 2005 , ووجد الباحث التالي :
إن الجهات التي تنتج برمجيات الواقع الافتراضي بمصر تقتصر على مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم
يرجع تاريخ البدء في إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي إلى عام 1995 , وبدء بسبعة أجهزة كمبيوتر وسبعة من المصممين والمبرمجين , وقاعة عرض كبيرة , بينما اليوم توجد ثلاث وحدات كبيرة للإنتاج قوام كل منها من عشرة إلى عشرين فردا , وتوجد قاعتان للعرض أحداهما بالمركز الرئيسي والأخرى بالسادس من أكتوبر , وكذلك معملين للعرض احدهما بفرع المركز بالملك الصالح , والأخرى بالسادس من أكتوبر
يتوافر بالمركز أجهزة خاصة بتنمية الواقع الافتراضي تتمثل في القفازات Gloves – خوذات الرأس Head Mounted Displays , وشاشة عرض كبيرة حوالي 180 بوصة على شكل نصف اسطواني , وتقوم بنقل الصورة من الجهاز إلى ثلاث أجهزة عرض لكي تعطى اكبر مساحة من الرؤيا البانورامية
إنتاج المركز من هذه البرمجيات غير متداول بالمدارس , ولكن يتم عرضها للزوار خلال الزيارات المفتوحة
إن غالبية القائمين على الإنتاج من غير خريجي كليات التربية وأقسام تكنولوجيا التعليم وبذلك فهم غير مؤهلين تربويا لإنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية
استعانة هذه المؤسسة بخبرات وكوادر أجنبية لتدريب أفرادها على هذه التنمية
عمليات الإنتاج تتم وفق الخبرات والمهارات والاجتهادات الشخصية للأفراد , ولا تقوم على أسس تربوية لإنتاج برمجيات الواقع الافتراضي
أبدى العاملين بهذا المركز رغبة في التعرف على الأسس التربوية لإنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية
كما قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية أخرى استهدفت عينة من شركات إنتاج الوسائط المتعددة والتي تقع البرمجيات التعليمية داخل نطاق اختصاصاتها , بهدف التعرف على موقع هذه الشركات من برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية , وأشارت نتائج الدراسة الاستطلاعية إلى :-
• 75%
من الشركات لا تعلم شيئا عن تكنولوجيا الواقع الافتراضي , وبالتالي فهي لا تنتجها
• 25%
من الشركات تعلم ولا تنتج
أبدت 80% من الشركات رغبتها في معرفة أسس ومعايير إنتاج هذه البرمجيات
أبدى 65% من الشركات رغبتهم في الدعم من قبل التربويين للإشراف على إنتاج مثل هذه البرمجيات
ومن منظور تطوير مناهج أقسام تكنولوجيا التعليم كمتطلب من متطلبات الجودة الشاملة :-
يرى الباحث ضرورة الاهتمام بالمستحدثات التكنولوجية بمقررات أقسام تكنولوجيا التعليم , حيث يشير تقرير " التنمية الإنسانية العربية " إلى أن التعليم العربي يتبع نفس البرامج خاصة في التعليم الثانوي والجامعي باعتبار أن التعليم الاساسى موحد ومتشابه إلى حد كبير , وما لم يبدأ العرب في تنويع وتحسين تعليمهم وبرامجه فسيظل هذا التعليم يعيد إنتاج نفس العقول والمهارات التي هي في الواقع بعيدة عن العالم المعاصر وحركته الاقتصادية والاجتماعية
وفي ظل مستحدثات العصر أصبح تطبيق الجودة الشاملة في التعليم مطلبا ملحا؛ حتي يمكن من التفاعل والتعامل بكفاءة مع متغيرات العصر الذي يتسم بالتسارع المعرفي والتكنولوجي، وتتزايد فيه حمي الصراع والمنافسة بين الأفراد والجماعات والمؤسسات والتكتلات السياسية والاقتصادية، حيث أن الأخذ بالجودة الشاملة في التعليم يمكننا من تحقيق جودة المتعلم –الذي هو أداة التنمية والتقدم
وتكامله معرفيًا ومهاريًا ووجدانيًا، ومن ثم الوفاء باحتياجات المجتمع من الكوادر المتخصصة القادرة على المناقشة
ويوصي "بدر الصالح" بمراجعة برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في ضوء النظريات والفلسفات والتقنيات التربوية المعاصرة، واستشراف نماذج تربوية بديلة لهذا الإعداد، من خلال الاسترشاد بمقارنات مرجعية Benchmarking متميزة
وأوصت ندوة الفصل الإليكتروني التي عقدت بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة البحرين بتطوير المناهج الدراسية في مؤسسات التعليم المختلفة لتتضمن توظيف التقنيات الإليكترونية ذات الصلة والتأكيد علي التنسيق والتفاعل بين التربويين والتقنيين في إعداد المقررات الدراسية
وباطلاع الباحث علي بعض الخطط الدراسية لأقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية والتربية النوعية وجد أن هذه الخطط تخلو من مقرر منفصل لتدريس الواقع الافتراضي، وكذلك لم يشر توصيف أي من المقررات الخاصة باستخدام الحاسب الآلي في التعليم أو مقررات إنتاج البرمجيات التعليمية من الإشارة إلي تدريس وحدات عن إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية كجزء من أجزاء المقرر
وعلى ضوء ذلك قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية بهدف التعرف على أراء أساتذة تكنولوجيا التعليم في مصر والدول العربية في تقنية الواقع الافتراضي , من حيث استخدامها في التعليم وإنتاجها وتدريسها , وأشارت الدراسة إلى الاتى :-
• 80%
من عينة الدراسة يعلمون مسبقا عن تكنولوجيا الواقع الافتراضي Virtual Reality
وافق 100% على إمكانية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مجتمعاتنا العربية
وافق 80% على إمكانية إنتاج تطبيقات وبرمجيات الواقع الافتراضي التعليمية في مجتمعاتنا
وافق 80% على إن تكنولوجيا الواقع الافتراضي تستحق الدراسة المتمشية في مجتمعاتنا العربية
وافق 100% على ضرورة تعميم استخدام برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية في المدارس المختلفة
وافق 100% على إمكانية قيام اخصائى تكنولوجيا التعليم وإنتاج تطبيقات الواقع الافتراضي التعليمية " إذا تلقى التدريب المناسب " ووفق فريق عمل متكامل
وافق 100% على إمكانية تدريس مقررات الواقع الافتراضي بأقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية والتربية النوعية بالجامعات العربية
اجمع 100% من عينة الدراسة على أن اخصائى تكنولوجيا التعليم هو الشخص المنوط به إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية
اجمع 100% من عينة الدراسة على إن الجهود المنوط بها إنتاج تطبيقات الواقع الافتراضي التعليمية هي مراكز التطوير التكنولوجي
وبناءا على ما سبق عرضه يمكن للباحث استخلاص التالي :-
الواقع الافتراضي احد التكنولوجيات الحديثة والمستخدمة في العملية التعليمية
المجتمع التعليمي العربي بعيد إلى حد ما عن الأبحاث في هذا المجال
الأبحاث في مجال الواقع الافتراضي تعدت مجال الاستخدام إلى مجال تطوير هذه التكنولوجيا لملائمة العلوم المختلفة
مصر ليست بعيدة عن هذه التكنولوجيا حيث يتم إنتاج برمجيات واقع افتراضي في كل من مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم ومدينة مبارك التعليمية
إنتاج هذه البرمجيات لا يتم في ضوء أسس تربوية , بل ينصب الاهتمام على النواحي الفنية فقط
لا توجد أسس تربوية لبناء برمجيات الواقع الافتراضي في البيئة المصرية والعربية
لا يتواجد لدى خريجي كليات التربية النوعية المقدرة على إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي لذلك تلجأ هذه المؤسسات إلى الاستعانة بالشركات الأجنبية لتدريب هؤلاء الخريجين
في ضوء مفهوم الجودة الشاملة يجب إن يمتلك اخصائى تكنولوجيا التعليم المقدرة على إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي في ضوء أسس تربوية سليمة
لا تقدم أقسام تكنولوجيا التعليم مقررات متخصصة في إنتاج تطبيقات وبرمجيات الواقع الافتراضي التعليمية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق