أولا:المرجعية
1- تحديد اسم الهيئة أو المؤسسة التعليمية المقدمة للمقرر
التعليمي.
2- تحديد اسم الناشر أو
المؤلف ومؤهلاته وعنوا نه وبريده الإلكتروني وتليفونه.
3- تحديد أسماء فريق العمل
من مؤلفين أو مبرمجين ومؤهلاتهم وخبراتهم.
4- ذكر المراجع والمصادر
التي استخدمت في بناء محتوى المقرر.
5- تقييم المقرر المقدم
بشكله النهائي واعتماده من قبل الجهات الأخرى المسؤلة.
6- مراعاة حقوق الطبع والنشر
ثانيا :معلومات عامه عن المقرر
- تحديد اس م المقرر الدراسي
المنشور علي شبكة الإنترنت.
2- تحديد أهداف المقرر المصمم والمنشور على شبكة الإنترنت.
3- تحديد بيانات الالتحاق
بالمقرر.
4- تزويد المقرر بسجل خاص
لكل طالب تسجل فيه بياناته وعدد مرات دخوله والزمن المستغرق في كل مره.
5- تحديد المتطلبات القبلية
لدراسة المقرر.
6- تعرف Course Map احتواء المقرر علي خريطة بالمقرر وتوضح جميع أجزاء المقرر.
ثالثا:
تصميم المحتوي
1- ارتباط المحتوي بالأهداف
التعليمية للمقرر.
2- تركيز محتوي المقرر علي
الكفايات المعرفية
3- والمهارية المحددة التي
يتضمنها المقرر الدراسي.
4- تغطيه المحتوي لكافه
الأهداف والأفكار والمفاهيم والسلوكيات المتضمنة في المقرر.
5- الترابط والتكامل بين
الخبرات التي يقدمها محتوى المقرر.
6- مراعاة التنظيم والتسلسل
المنطقي في عرض محتوى المقرر.
7- سلامه المحتوي من الناحية
العلمية واللغوية. 8- خلو المحتوي من أخطاء التكرار.
9- تنظيم المحتوي في شكل خطي
متتابع وفق خطوا ت متتابعة ومنظمة.
10- تجزئه المحتوي إلي فقرات
قصيرة مترابطة تحقق أهداف التعلم.
11- توافق محتوى المقرر مع
خصائص المتعلمين.
رابعا:تصميم
الوسائل المتعددة
أ- معايير النصوص
1-
ظهور النصوص علي الشاشة بشكل واضح.
2- استخدام ثلاثة أنماط من الخطوط كحد
أقصي.
3-
استخدام ثلاث أحجام من الخطوط كحد أقصي.
4-
النصوص صحيحة لغويا، وواضحة المعاني
5-
استخدام الخطوط سهلة القراءة والمريحة للعين.
6-
حجم خط العناوين الرئيسية أكبر من حجم خط العناوين الفرعية.
7-
تباين لون خط النصوص مع لون الخلفية.
8-
العناوين والف قرات قصيرة ومعبره ،مع استخدام
9-
علامات الترقيم في الكتابة بشكل صحيح.
10-
تجنب استخدام الخطوط غير المألوفة أو المزخرفة في
11-
كتابة المتن داخل المقرر.
12-
تجنب المبالغة في تمييز النص أو استخدام أكثر من وسيلة تمييز بشكل متجاور.
13-
محاذاة النص لليمين لتحديد نقطه تبدأ عندها العين في القراءة.
14-
تجنب استخدام الفقرات الطويلة.
15-
تتبع نظام واحد في كتابه العناوين الرئيسية والفرعية.
ب-معايير الصو ر والرسوم الثابتة
1-
تعبر الصورة أو الرسم عن مضمون المحتوي التعليمي للمقرر.
2-
الرسم التوضيحي واضح وبسيط قدر الإمكان.
3-
تجنب استخدام الصورالمزدحمة بالتفاصيل.
4-
الألوان في الصور والرسومات تتسم بالواقعية.
5-
استخدام الصور والرسوم الثابتة بشكل وظيفي حسب الحاجة التعليمية إليها.
6-
عدم المبالغة في استخدام الرسوم والصور.
7-
عدم استخدام الصور التي استخدمت في تصويرها الخدع والفلاتر التي تظهر الأشياء علي
غير حقيقتها.
8-
مراعاة التناسق والتوازن بين الصور والرسوم والنصوص.
9-
وضع الصورة داخل إطار حتى لا يتشتت الانتباه.
ج- معايير
مرتبطة بلقطات الفيديو والرسوم المتحركة
1- مده لقطة
الفيديو قصيرة بحيث لا يزيد عن ٢٥ ٣٠ ثانية.
2- استخدام
اللقطات وثيقة الصلة بمحتوي المقرر.
3- تمكن
المتعلم من إيقاف عرض لقطات الفيديو واعاده العرض عند الحاجة.
4- تجنب احتواء
الشاشة علي أكثر من لقطة فيديو.
5- الإقلال من
استخدام لقطات الفيديو قدر الإمكان لأنها تسبب بطء تحميل المقرر.
6- مراعاة
التزامن بين الصوت ولقطة الفيديو.
7- الصور
المتحركة واضحة وبسيطة قدر الإمكان.
8- ملائمة حجم
الصور المتحركة.
9- استخدام
الصور المتحركة في التغذية الراجعة Feedback
د- معايير الصوت
1-
يتميز الصوت بالوضوح.
2-
تناسب الصوت مع الوظيفة المصاحب لها.
3-
تجنب استخدام الموسيقي والمؤثر الصوتي في نفس الوقت.
4-
تزامن سماع الصوت مع النصوص المكتوبة.
5-
قدره المتعلم علي إيقاف وضبط مستوي الصوت.
6-.
تجنب استخدام الصدى مع الصوت
7-
تجنب المبالغة في استخدام الصوت.
8-
استخدام الصوت في التغذية الراجعة Feed
Back
9-
المؤثرات الصوتية طبيعية وقريبه قدر الإمكان من الطبيعة.
10-
بداية المؤثرات الصوتية بالتدرج واختفاؤها بالتدرج.
11-
تناسب سرعة الصوت مع خصائص المتعلمين.
12-
اختلاف صوت التعزيز السلبي عن التعزيز الإيجابي . (Navigation)
خامسا:
تصميم أدوات التصفح في المقرر
1- استخدام أسلوب بسيط وسهل للتنقل بين عناصر
محتوي المقرر.
2- استخدام الخرائط التخيلية
البسيطة لعرض محتويات المقرر.
3- ثبات موضع أدوات التصفح
داخل صفحات المقرر
4- احتواء جميع الصفحات علي
زر العودة إلي الصفحة الرئيسية.
5- استخدام أسهم لليمين
واليسار للتنقل بين الصفحات.
6- استخدام أدوات تصفح
رسوميه مثل الأيقونات الرسومية.
7- بساطه أدوات التصفح
وملاءمتها لخصائص المتعلمين.
8- تجمع أزرار التصفح في
شريط أفقي أسفل الشاشة ووضع كافه الأزرار المستخدمة عليها
9- التقليل من أي ارتباطات
نصيه في مقطع نصي واحد لضمان عدم التشتت.
10- استخدم أسهم فهرس
المحتويات وقوائم الاختيار كارتباطات تشعبيه.
سادسا:
تصميم الروابط
1- اشتمال المقرر علي روابط
لمصادر تعلم مناسبة.
2- تميز الرابط بلون مختلف
أو يوضع تحته خط.
3- الروابط الموجودة بالمقرر
صحيحة.
4- احتواء الروابط علي عنوان
نصي واضح.
5- تغير لون الرابط التي تم
استخدامها من قبل.
6- الروابط الرئيسية محدده
وثابتة في كل صفحات الموقع.
7- إمكانية استخدام الصور
كروابط أو وصلات.
8- المعلومات في موقع
الارتباط صحيحة ودقيقه علميا ولغويا.
9- تقديم رابط خاص لموقع
المؤسسة التعليمية التي قامت بنشر المقرر.
10- الروابط تغطي كافة جوانب
المقرر.
سابعا:
الموضوعية
1- لا يتخلل المقرر أي تعصب
لنوع الجنس أو الديانة أو العرق.
2- عدم التحيز في مصادر
المقرر المتضمنة
3- خلو موقع المقرر من
الإعلانات أو الدعايات
4- احتواء المقرر علي
اختبارات موضوعيه ذاتية
5- التصحيح بحيث تعرض نتيجة
استجابة المتعلم بمجرد الإجابة عنها.
6- تناول محتويات المقرر
وعرضها بشكل موضوعي
7- البعد عن إدراج الصور
والرموز والشعارات التي تظهر الانتماءات.
ثامنا :
الاتساق
1- استخدام نفس تصميم
الصفحات خلال المقرر بأكمله.
2- توحيد أسلوب تقديم
المساعدات في كافه أجزاء المقرر التعليمي.
3- توحيد أسلوب صياغة المقرر
التعليمي.
4- توحيد استخدام الأنواع
المختلفة من التغذية الراجعة.
5- التوحيد بين أحجام وأماكن
عرض عناصر المحتوي
6- غير النصية كالصور
والرسومات المتحركة بحيث لا يشتت المتعلم.
7- التوحيد بين الاختبارات
البنائية والاختبارات النهائية
8- داخل المحتوي التعليمي في
أسلوب الصياغة.
تاسعا :إمكانية
الوصول
1- وظيفة كل أيقونة أو زر
واضحة وبديهية للمتعلمين.
2- تناول المقرر التعليمي
قائمة محتويات تفصيلية مشتملة
علي أهداف المقرر والمخرجات
التعليمية.
3- ربط كل صفحة بسابقتها
وببداية الوحدة وبداية المقرر.
4- ربط أجزاء المقرر مع
بعضها البعض بروابط.
5- التحقق من أن البنية
الأساسية والخادم المستضيف
6- للمقرر يمكنه التعامل مع
عدد الطلاب المسجلين في المقرر.
7 - وجود فهرس لعرض الكلمات
الرئيسية أو الموضوعات
8-. توفير محركات بحث
بالمقرر
عاشرا:
المساعدة والتوجيه
1- تقديم إرشادات وتعليمات
تساعد المتعلم في التعامل مع المقرر.
2- وضوح تعليمات المقرر لدي
المتعلم.
3- تقديم توجيها أو تلميحا
نصيا عند حدوث خطا من المتعلم.
4- توضيح ماهية الخطأ وسبب
حدوثه وما يمكن أن يفعله المتعلم عند حدوث الخطأ.
5- تقديم تعليمات مساعده في
حاله فشل المتعلم في عمليه التقويم البنائي.
6- توافر خاصية الإجابة علي
أسئلة المتعلم حول المقرر.
7- عمليات التوجيه والمساعدة
مستمرة في جميع الصفحات.
8- توفر أدوات مساعدة
بالمقرر(مترجم، قواعد بحث، تقويم ميلادي...الخ)
9- عبارات المساعدة والتوجيه
عبارات محدده وبسيطة وقصيرة.
الحادي
عشر: التفاعلية والتحكم التعليمي
1- بداية المقرر بعبارات
ودية ترحب بالمتعلم وتتمني له التوفيق بمجرد فتحه المقرر.
2- إمكانية الاختيار بين
أنماط مختلف من التفاعل بين المتعلم ومحتوي المقرر.
3- تزويد المقرر بوسيلة
تفاعل لتلقي استفسارات الطلاب وإمكانية التواصل بين المعلم وطلابه.
4- تقديم قائمه بأسماء
الطلاب وبريدهم الإلكتروني لكي يتمكنوا من التواصل فيما بينهم.
5- السماح للمتعلمين بمساحه
تمكنهم من نشر ما يريدونه من أفكار ومقترحات علي زملائهم والمعلم دون
6- الحاجة إلي بريد
إلكتروني.
7- تزويد المقرر بأزرار
تحكم.
8- أزرار التحكم تعمل بالضغط
مره واحده علي الزر.
9- تحكم المتعلم في تسلسل
عرض المحتوي.
10- توفير الاتصال الجماعي
بين الطلاب وبعضهم.
11- الاتصال بالدعم الفني
للمساعدة علي مدار استخدام المقرر.
12- توفير فرص التعلم
التعاوني.
13- توفير الوقت الكافي
للمتعلم ليعطي استجابته
الثاني
عشر: الدقة
1- تحديد المقرر بدقه
للأنشطة التي سوف يقوم بها المتعلم.
2- تصميم المقرر بطريقه تصحح
جميع أخطاء التشغيل والاستخدام التي يحتمل أن يقع فيها المتعلمون.
3- الدقة في تسجيل بيانات
المعلم والمتعلمون حتى يسهل الاتصال والتفاعل معهم.
4- عدم الإكثار أو التطويل
في طلب البيانات الشخصية للمتعلم.
5- خلو المقرر من أخطاء
التصميم والبرمجة.
6- مراعاة الدقة في اختيار
الرسوم والأصوات ولقطات الفيديو.
7- وجود مراجع ومصادر يمكن
الرجوع إليها للتحقق من صحة المقرر.
الثالث
عشر: الأمان
1- آمنه لا تسبب مشكلات (Links)
مواقع الارتباط لنظام التشغيل أو متصفح الإنترنت.
2- تقديم المقرر نظاما آمنا
لكي يتحقق من شخصيه كل متعلم كي لا يتم التلاعب أو التجسس علي بيانات زملائه.
3- الاهتمام بطلب البيانات
التي تميز كل طالب عن غيره من المسجلين في المقرر.
4- إعطاء التوجيهات التي
تؤكد علي سريه هذه البيانات.
5- عدم السماح بتعديل
البيانات داخل المقرر دون كتابه الرقم السري الخاص بالطالب.
6- سجل كل طالب لا يستطيع
أحد غيره من الطلاب الإطلاع عليه.
7- توفير درجه كافيه من
الأمان للمعلومات الشخصية للمتعلمين والمعلمين.
8- خلو موقع المقرر من
الفيروسات.
الرابع
عشر: الحداثة والمعاصرة
1- تحديد آخر مره تم فيها
تحديث المقرر.
2- مراعاة الحداثة في محتوي
المقرر.
3- توضيح عدد مرات التحديث
والتنقيح.
4- مصادر التعلم المستخدمة
من روابط وكتب ومواقع علميه حديثه ومعاصره.
5- تعديل وتغيير وتحديث
المحتوي بصوره منتظمة.
6- التحقق من صلاحية الروابط
وما إن انتهت صلاحية بعضها أو تحركت.
الخامس
عشر : التكلفة
1- تتناسب تكلفه الفنيات
المستخدمة في تصميم ونشر المقرر مع العائد التعليمي منه.
2- عدم وجود مقابل مادي
لاستخدام المقرر.
3- الحصول علي المواقع
والمصادر العلمية المرتبطة بالمقرر مجانا.
4- إمكانية تحميل مراجع
مجانية وبرامج مساعده تحتاجها ملفات المقرر للتشغيل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق